Top Ad unit 728 × 90

قبيلة الخشنة

نبذة  تارخية عن أصل سكان بلدية خميس الخشنة :


قبائل بنو يزيد هي قبائل زغبية عدنانية تعود في نسبها إلى شعب زغبة (القبائل الزغبية) فهم (بنو يزيد بن زغبة بن أبي ربيعة بن نهيك بن هلال بن عامر بن صعصعة من هوزان من عدنان من ولد سيدنا إسماعيل بن ابراهيم عليهما السلام) هاجرت للجزائر من الحجاز (كانت مواطنها بجبل غزوان بالقرب من المدينة المنورة) وهي موطنة اليوم في ولايات: بومرداس والعاصمة و المسيلة والمدية والبرج وأجزاء من ولاية البليدة وفي مناطق غربية كثيرة من الجزائر (خصوصا ولايات النعامة، وهران، غلزان).
يقول ابن خلدون:
كان لبني يزيد هؤلاء محل من زغبة (بالكثرة والشرف) وكان للدول بهم عناية فكانوا لذلك أول من أقطعتهم الدول من العرب التلول والضواحي. أقطعهم الموحدون في أرض حمزة (البويرة) من أوطان بجاية مما يلي بلاد رياح والأثابج فنزلوا هنالك، ولجوا تلك الثنايا المفضية إلى تلول حمزة والدهوس وأرض بني حسن ونزلوها ريفا وصحراء.
على:
"فلما فشل ريح زناتة وجاش بحر فتنتهم مع العرب (انهزمت زناتة أمام القبائل الزغبية) استبد بنويزيد هؤلاء بملكة تلك الأوطان، وغلبوا عليها من جميع جوانبها وفرغوا لجبايتها واقتضاء مغارمها، وهم على ذلك لهذا العهد وهم بطون كثيرة منهم. حميان بن عقبة بن يزيد (- انتقلوا للغرب الجزائري خصوصا في ولاية وهران ونعامة -) و ((جواب وبنو كرز وبنو موسى والمرابعة و الخشنة)) (- وأما هؤلاء مازالوا لحد اليوم في مواطنهم القديمة أي أنهم يشكلون سكان ولاية بومرداس والعاصمة ومناطق من البليدة المدية و بويرة (- انتقلوا للغرب هم اليوم سكان مدينة يلل شمال ولاية غيليزان -) وكانت الرياسة في بني يزيد لأولاد لاحق "
وقال أيضا "ومن بطون بني يزيد بن عيسى بن زغبة هؤلاء بنو خشين وبنو موسى وبنو معافى وبنو لاحق. وكانت الرياسة لهم ولبني معافى قبل بني سعد بن مالك، وبنو جواب وبنو كرز وبنو مربع وهم المرابعة، وهؤلاء كلهم ​​بطن حمزة لهذا العهد ".
وتتعدد قبائلهم اليوم كما تتعدد مواطنهم، لعل أهمها تلك التي حافظت على أسمائها القديمة، نذكر منهم: بنو حميان بن عقبة بن يزيد بن عيسى بن زغبة (وهران وكل ولاية نعامة)
- بنو جواب بن يزيد بن عيسى بن زغبة (مركزهم مدينة جواب بولاية المدية)
- بنو كرز بن يزيد بن عيسى بن زغبة
- بنو موسى بن يزيد بن عيسى بن زغبة (العاصمة والبليدة)
- المرابعة: بنو مربع بن يزيد بن عيسى بن زغبة
- الخشنة: بنو خشين بن يزيد بن عيسى بن زغبة (يحتلون مناطق شاسعة من ولاية بومرداس وشرق العاصمة)
- عكرمة بن عيسى بن عبس بن زغبة (سكان مدينة يلل شمال ولاية غليزان)
- أولاد لاحق
- (بني معافى (أولاد معافى ما زالوا في الشرق بخنشلة وجنوب باتنة -
- أولاد سعد بن مالك بن عبد القوي بن عبد الله بن سعيد بن محمد بن عبد الله بن مهدي بن يزيد بن عيسى بن زغبة.
- بنو ماضي بن رزق بن سعد (عاصمتهم بوسعادة المسيلة)
- بنو منصور بن سعد
- بنو زغلي بن رزق بن سعد. وكان له أقل شرف الرياسة على الظعون والحلول بهم. فكانت لأولاد زيان بن زغلي، ثم من بعده لأخيه ديفل وبنيه (أولاد ديفل) ثم لأخيهما أبي بكر وبنيه (أولاد بوبكر) ثم لابنه ساسي بن أبي بكر (أولاد ساسى) ثم لأبنه معتوق بن أبي بكر (أولاد معتوق) ثم لموسى ابن عمهم أبي الفضل بن زغلي (أولاد موسى) ثم لأخيه أحمد بن أبي الفضل وبنيه (أولاد أحمد) ثم لأخيهما علي بن أبي الفضل (أولاد بوفضل). ثم لأبي الليل بن أبي موسى بن أبي الفضل (أولاد بليل) وكان رئيسهم لعهد ابن خلدون، وتوفي سنة إحدى وتسعين، وخلفه في قومه ابنه.

* فأما قبيلة الخشنة التي تعتبر أكبر قبيلة مطلة على سهل متيجة فهي احدى قبائل بنو يزيد التي استوطنت التل المحاذي للبحر ، وباسمهم اليوم دائرة خميس الخشنة ولاية بومرداس.
أما عن نسبهم الكامل فهم : بنو خشين بن يزيد بن عيسى بن زُغْبَة بن أبي ربيعة بن نهيك بن هلال بن عامِر بن .صعصعة من العرب العدنانية من ذرية سيدنا اسماعيل عليه السلام.



وطن الخشنة يحده شمالا البحر، وجنوبا وطن عرب جعادة و بلاد حمزة وشرقا واد قورصو الذي يفصله عن وطن يسر، ويحده من الغرب اخوتهم قبيلة بني موسى وبنو كرز. وينقسم وطن الخشنة إلى سهل وجبل. فالسهل ينقسم إلى المناطق التالية التي تضم بطون: أولاد هداج، أولاد بسام، أولاد سعيد، شعير بن جنان، زروالة، مراشدة- اولاد راشد-، بني خليفة، الجبيل، أولاد أيوب، بني جواب، أولاد سعد، مريجة، بو خمفر، أولاد بو نهار، حوش الدخان .... الخ. أما الجبل فسكانه خليط من العرب وبقايا البربر والكراغلة وينقسم إلى ثلاث مناطق هي: واد الزيتون، أمال وبني عيشة.
وللخشنة فروع أخرى في مناطق كثيرة منها: الأربعطاش وبوزقزة الذين باسمهم الجبل المشهور. ومنهم فرع في الأخضرية ولاية البويرة ... اغلب مناطق الخشنة تابعة اليوم لولاية بومرداس وبعضها لولاية البويرة والجزائر العاصمة.
واخوة الخشنة وبني موسى هي قبائل: أولاد بليل، وبني جواب، فأما:
أولاد بليل فهم أولاد أبي الليل بن أبي موسى بن أبي الفضل بن زغلي بن رزق بن سعد بن مالك بن عبد القوي بن عبد الله بن سعيد بن محمد بن عبد الله بن مهدي بن يزيد بن عيسى بن زغبة العدنانيون.




وأما بنو جواب فهم الموطنون (بني سلميان) وتحمل مدينة المعرفة بولاية المدية (جواب) كما لهم بطن اخر موطن مع اخوتهم (الخشنة) شرق العاصمة
فهم بنو جواب بن يزيد بن عيسى بن زغبة بن أبي ربيعة بن نهيك بن هلال بن عامر العدنانيون، وتنتشر بطونهم حول مدينة سور الغزلان في ولاية البويرة، اما مركزهم الأساسى ففي المدينة التي تحمل اسمهم (جواب) جنوب أبناء عمومتهم من بني سليمان (احدى قبائل النضر من عروة الزغبية) في ولاية المدية.



ومن قبائل بنو يزيد هي قبيلة اولاد ماضي العريقة التي ينحدر منها الرئيس الجزائري المرحوم بوضياف، تعتبر من أكبر قبيلة بمنطقة الحضنة (ولاية مسيلة) التي تتواجد بها أراضيها وبالتحديد مركزها مدينة بوسعادة ومسيلة والمناطق الغربية والوسطى لولاية مسيلة .وهم: أولاد ماضي بن رزق بن سعد بن مالك بن عبد القوي بن عبد الله بن سعيد بن محمد بن عبد الله بن مهدي بن يزيد بن عيسى بن زاكن بن أبي ربيعة من نهيك بن هلال بن عامر العدنانيون.





قبيلة الخشنة Reviewed by KhemisElKhechna on 2/28/2019 10:55:00 م Rating: 5

هناك تعليق واحد:

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

يتم التشغيل بواسطة Blogger.